(علماء من قطر)

الدكتور حامد الأنصاري

الشيخ عبد الله آل محمود قاضي الدوحة وفقيهها

تحت هذا العنوان كتب الدكتور حامد الأنصاري سلسلة من المقالات لاحظنا أن أكثر الذين كتبوا ترجمة للشيخ استفادوا منها أو نقلوها كاملة لذا اتجهنا لحذف المكرر في الترجمات والمقالات ولنجتزئ ما يلي:

هو الشيخ عبد الله بن زيد بن عبد الله بن محمد بن راشد بن إبراهيم بن محمود. ينتسب إلى الأشراف من ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.

ألف الشيخ الكثير من الرسائل والكتب المهمة التي تتضمن اجتهاداته في الأمور المستحدثة ونصائحه للحكام وأولياء الأمور. وقد أحدثت بعضها ضجة شديدة كما بينا سابقا وتعرض الشيخ فيها إلى الكثير من الانتقادات والردود. ولكن قوة حججه كانت تقنع المعارضين في نهاية الأمر. وقد صدرت هذه المؤلفات على فترات مختلفة على النحو التالي:

1- يسر الإسلام في أحكام حج البيت الله الحرام: وهي أول رسالة ألفها الشيخ وذلك في جواز رمي الجمار قبل الزوال وقد أحدثت هذه الرسالة ضجة كبيرة عند ظهورها حيث كان الرأي السائد والذي كان عليه الناس أن الرمي لا يجوز إلا بعد الزوال وقدم علماء المملكة العربية السعودية شكوى إلى الملك ضد الرسالة وأصاحبها، ومنعوا دخولها إلى المملكة العربية السعودية.

فطلب الملك من الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني حاكم قطر في ذلك الوقت أن يسمح بتوجه الشيخ إلى الرياض لمناظرة العلماء حول رأيه الذي ابداه في الرسالة فسافر إليهم واجتمع بكبار العلماء في المملكة وناظرهم فأقنعهم بصحة رأيه فسمحوا بعد ذلك بدخول الرسالة إلى المملكة وتداولها ويجري العمل الآن بهذا الرأي: حيث اصبحت الحاجة الماسة إلى الأخذ به لزيادة عدد الحجاج زيادة كبيرة وفي هذا تيسير عليهم.

الرسالة الموجهة إلى علماء الرياض الكرام في تحقيق القول بجواز رمي الجمار قبل الزوال: وقد كتب هذه الرسالة حين استدعى لمناظرة العلماء بالرياض في القول بجواز رمي الجمار قبل الزوال فأخذها معه ووزعها على عدد من كبار علماء المملكة وقد شرح فيها رأيه في رسالته يسر الإسلام في أحكام حج بيت الله الحرام وما استند إليه من أدله الكتاب والسنة.

2- تحقيق المقال في جواز تحويل المقام: وهو كتاب يبحث في جواز تحويل مقام إبراهيم عليه السلام من مكانه حيث يضايق الطائفين إلى مكان أبعد قليلا وقد ألفه بمناسبة عزم الحكومة السعودية على تحويل المقام عن موقعة السابق معارضة العلماء في ذلك.

3- الدلائل العقلية والنقلية في تفضيل الصدقة على الميت على الأضحية وهل الأضحية شرعيه أو غير شرعية: وتبحث هذه الرسالة في تفضيل الصدقة عن الميت على الأضحية حيث توسع الناس في بلدان الجزيرة العربية في الأضحية عن الموتى وحتى وصل بهم الأمر على اعتقاد أن الأضحية إنما تكون عن الأموات وليست عن الأحياء فكانت هذه الرسالة تغييرا لعرف غير شرعي ومع ما في الصدقة من فائدة للفقراء أكثر من الأضحية

ولا يخفى أن مثل هذا الرأي الجريء الذي يصدم ما تعارف الناس عليه لا يعدم من يتصدى له بالرد والنقد من بعض العلماء.

4- اجتماع أهل الإسلام على عيد واحد كل عام وبيان أمر الهلال وما يترتب عليه من الأحكام:

بحث الشيخ في هذه الرسالة إمكانية الاتفاق على عيد واحد بين جميع بلدان المسلمين وأجاب على عدد من الاستفسارات التي بعثت بها رابطة العالم الإسلامي حول اختلاف المطالع وأحكام رؤية الهلال واقترح في رسالته تكوين لجنة يكون مقرها مكة المكرمة مهمتها رصد الهلال ليلة العيد ويكون قرارها معتبرا في جميع البلاد الإسلامية فيتم بتوحيد يوم العيد في العالم الإسلامي

5- رسالة الخليج في منع الاختلاط وما ينجم عنه من مساوئ الأخلاق:

وقد تصدى الشيخ في هذه الرسالة لفكرة الاختلاط التي أخذ بعض مقلدي الغرب دسّوه بين المسلمين وبين ضررها على الأخلاق وما تؤدي إليه من انحلال وتفسخ يعاني الغرب منها في الوقت الحاضر.

6- الأخلاق الحميدة للمرأة المسلمة: رسالة بين فيها الشيخ الأخلاق الحميده التي ينبغي أن تتحلى بها المرأة المسلمة في الملبس والخروج من البيت وفي وجوب طلب العلوم النافعة التي تجعل المرأة صالحة في بيتها وبيئتها وتربيتها لأولادها وتجعلها سعيدة في دنياها وآخرتها.

7- حكمة التفاضل في الميراث بين الذكور والإناث: ترد هذه الرسالة على من ينتقدون الإسلام بسبب تفرقة بين الرجل والمرأة في الميراث وتوضح الحكمة الإلهية من هذه الفريق

8-حكمة إباحة تعدد الزوجات: ترد هذه الرسالة على الغربيين الذين ينتقدون الإسلام بسبب سماحه بتعدد الزوجات وتبين الحكمة من إباحة التعدد.

9- نهاية المرأة الغربية بداية المرأة العربية: هذه الرسالة هي صرخة تنبيه للمرأة العربية لئلا تسلك مسلك المرأة الغربيه التي وصلت إلى آخر مراحل الانحلال وأخذت تحاول العودة دون جدوى كما تبين الرسالة أن واقع المرأة العربية التي تحاول تقليد الغربيات هو بداية الطريق نحو انهيار الأخلاق والتحلل.

10- الإيمان بالأنبياء بجملتهم وضعف حديث أبي ذر في عددهم: تعرض الشيخ في هذه الرسالة إلى الحديث المروي على لسان أبي ذر رضي الله عنه في عدد الأنبياء والرسل وبين ضعف هذا الحديث ويجب الإيمان بهم جميعا وبين أنه لا فرق ين النبي والرسول كما بين الفرق بين الإسلام والإيمان.

11- أحكام قصر الصلاة في السفر: هذه الرسالة رد على فتوى أصدرها الشيخ محمد الصالح العثيمين بجواز قصر الصلاة للمقيمين في غير بلدهم للدراسة ولمدة تدريبية تبلغ سنة أو ستة أشهر أو أقل أو أكثر.

12- أحكام مناسك حج بيت الله الحرام: بين الشيخ في هذه الرسالة الأحكام المتعلقة بمناسك الحج كما بين فيها أن الصدقة على المضطرين أفضل من حج التطوع.

13- بطلان نكاح المتعة بمتقضى الدلائل من الكتاب والسنة: هذه الرسالة رد على خطبة ألقاها عيسى عبد الحميد الخاقاني أحد علماء الشيعة في قطر حث فيها الشباب والشابات على التمتع ببعضهم بنكاح المتعة. وقد فند الشيخ ابن محمود في رسالته هذه ما ذهب إليه الخاقاني وأثبت بالنصوص الصحيحة بطلان هذا النوع من النكاح.

14- فصل الخطاب في إباحة ذبائح أهل الكتاب: بين الشيخ في هذه الرسالة أن الذبح الذي يقوم به أهل الكتاب على أي صفة يفعلونه وكذا ذبائحهم تندرج في عموم قوله تعالى: (إلا ما ذكيتم) وقوله: (وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم) وكل ذبيحة أو حيوان أو دجاج تجلب إلى الناس وهي مجهولة لا يعلم من ذبحها ولا كيفية ذبحها فإنها تندرج في عموم الحديث الذي رواه البخاري عن عائشة رضى الله عنها أنهم قالوا: يارسول الله: إن قوما حديثي عهد بجاهلية أتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا؟ فقال: " سموا الله أنتم وكلوا "

15- رسالة إلى الحكام بشأن الطلاب المبتعثين للخارج: بين فيها الشيخ خطر ابتعاث الشباب للدراسة في دول الغرب وما يتعرض له هؤلاء الشباب من الفتن في تلك الدول ويطالب الحكام بتوفير جميع التخصصات العملية في الدول الإسلامية.

16- الاشتراكية الماركسية ومقاصدها السيئة: رسالة يبين فيها الشيخ سوء عاقبة تبني نظام الاشتراكية الماركسية على الدين والدولة.

17- لا مهدي ينتظر بعد الرسول صلى الله عليه وسلم خير البشر: يبين الشيخ في هذه الرسالة أن المهدي المنتظر لا صحة له ولا وجود له قطعا وأن جميع الأحاديث الواردة فيه أحاديث ضعيفة لا يعتمد عليها وأكثرها من رواية أبي نعيم في كتابه "حلية الأولياء" وكلها متعارضة ومخالفة وليست بصحيحة ولا صريحة ولا متواترة لا باللفظ ولا بالمعنى

18- جواز الإحرام من جدة لركاب الطائرات والسفن البحرية وطرق تخفيف ذبح النسك بمنى: رسالة بين فيها الشيخ جواز جعل جدة ميقات ركاب الطائرات والسفن وأن مرور الطائره فوق سماء الميقات وهي محلقة في أجواء السماء لا يصدق على أهلها أنهم أتوا الميقات المحدد لهم لا لغه ولا عرفا لكون الإتيان هو الوصل إلى الشئ في محله وبالتالي فإن من أجاز الميقات بالطائرة لا يأثم ولا يتعلق به دم عن المخالفة ثم بين بعد ذلك أربعة أمور تؤدي إلى تخفيف ذبح النسك بمنى والاستفادة من اللحوم المذبوحة.

19- الحكم الجامعة لشتى العلوم النافعة: كتاب خطب جمع فيه الشيخ خلاصة خطبة على مدى ثلاثين عاما في المسجد الجامع الكبير في الدوحة والكتاب أشبه ما يكون بالبحوث العلمية منه إلى الخطب المنبرية.

انتهى